منتديات ابناء طيبة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:45 am

متوقعا طرح شركته للاكتتاب العام في سبتمبر المقبل.. عبد الجليل ل«الجزيرة»:
لا بد لشركات التأمين من تحمل فاتورة الوعي التأميني!!


الجزيرة 18-6-1428

قال مهندس عباس عبد الجليل نائب المدير العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين إن شركته قد يتم طرحها للاكتتاب العام خلال شهر سبتمبر المقبل بسعر 10 ريالات للسهم الواحد دون علاوة إصدار.

وأوضح في حديثه ل(الجزيرة) أن على شركات التأمين تحمل فاتورة الوعي التأميني متوقعا ارتفاع حجم سوق التأمين في المملكة إلى 15 مليار ريال خلال الخمس السنوات المقبلة منها 7 مليارات ريال كأقساط في قطاع التأمين الطبي بالإضافة إلى عدد من القضايا التأمينية الأخرى داخل الحوار وخاصة تفاصيل طرح الشركة للاكتتاب العام.

* كيف ترى سوق التأمين ومستقبله في ظل التنافس المحموم بين الشركات العاملة في هذا القطاع؟

- سوق التأمين في المملكة العربية السعودية هو سوق واعد ومستقبله مضمون خاصة بعد صدور نظام التأمين الإلزامي الطبي وتأمين المركبات ضد الغير الذي سيضخ أقساطاً تأمينية عالية تقدر بحوالي أكثر من 15 مليار ريال خلال السنوات الخمس القادمة. ومع صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م - 32 تاريخ 2 - 6 - 1424هـ الذي أعطى مؤسسة النقد العربي السعودي مهام تنظيم ومراقبة شركات التأمين فإن التنافس المحموم بين الشركات مستقبلاً سينخفض خاصة بعد تقيد الشركات بمعايير فنية عالية حسب النظام من ناحية اختيار معيدي التأمين وضرورة أن يكون هؤلاء المعيدون ذوي تصنيف عال بالإضافة إلى التقيد بمعايير القدرة على الإيفاء وخلافها حسب اللائحة التنفيذية التي حددتها مؤسسة النقد العربي السعودي.

* ما الفرق بين التأمين في الماضي وفي الحاضر؟ وقبل التنظيم وبعده؟

- التأمين في الماضي كان يقتصر على وكالات لشركات تأمين مسجلة في الخارج لغياب أي تنظيم أو تسجيل لشركات التأمين داخل المملكة وذلك حتى عام 1983م حيث تأسست شركة التعاونية من عدد 3 مؤسسات تملكها الدولة وأعطيت الأولوية لتأمين كافة مشاريع الدولة وعقود المقاولين وخلافها، ولم يكن هنالك أي جهة لحل منازعات التأمين إذا وجدت سوى هيئة حسم المنازعات التجارية التابعة لمجلس الغرف التجارية والصناعية التي كانت أغلبها تعتمد على التحكيم بدون وجود خبرات فنية تأمينية لدى هذه اللجان ولم يكن هنالك أي تنظيم أو إشراف حكومي على عمل شركات التأمين وكان الباب مفتوحاً لدخول أي شركة تأمين مهما كانت محدودة الإمكانيات عن طريق وكيل أو كفيل بدون أي قيود تذكر، ولكن وبعد صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني فإنه تم وضع النقاط على الحروف وأصبح هنالك نظام كامل لشركات التأمين التي ترغب بالعمل داخل المملكة ابسطها وضع حد أدنى لرأس المال وهو 100 مليون ريال بالإضافة إلى الإجراءات الرقابية والإشرافية من مؤسسة النقد العربي السعودي على كافة ما يتعلق بالحفاظ على مصالح المؤمنين من التدخل في الاستثمار وتقويم الأصول وهامش الملائمة وتوزيع فائض عمليات التأمين والتأهيل والتدريب وخطط الوظائف للسعودة وغيرها.

* ما توقعاتكم للحصة التي ستستحوذ عليها شركتكم خلال السنوات المقبلة وخاصة بعد مرحلة الاكتتاب العام؟

- كما ذكرنا فإن توقعات أقساط التأمين على مدى السنوات الخمس القادمة ستكون بحدود 15 مليار ريال سنوياً وحيث إننا نعمل في السوق السعودي منذ 24 عاماً ولدينا محفظة تأمين جيدة فإننا لو حصلنا على 7 بالمائة من أقساط التأمين هذه، فإن هذا يعني مليار ريال تقريباً.

* متى تتوقعون طرح أسهم شركتكم للاكتتاب العام؟

- نتوقع صدور موافقة من هيئة السوق المالية بطرح الشركة للاكتتاب العام خلال شهر سبتمبر المقبل.

* ما الهدف من طرح الشركة للاكتتاب العام في هذه المرحلة خاصة ظل انعدام الثقة إلى حد ما بسوق الأسهم السعودي؟ كما نود أن توضح لنا تفاصيل هذا الطرح ورأسمال الشركة؟

- إن طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام هو أحد متطلبات النظام حيث نص على أن تطرح الشركات نسبة لا تقل عن 40% من رأس المال للاكتتاب العام في حالة عدم وجود أحد البنوك ضمن لائحة المؤسسين أما إذا كان هنالك بنك محلي ضمن المساهمين فإن الحد الأدنى للطرح يكون 25% وبالنسبة لشركتنا، فإننا سنقوم بطرح نسبة 42% من رأس مال الشركة البالغ 250 مليون ريال، وهذا يعني طرح 105 ملايين ريال للاكتتاب العام وبنفس القيمة الاسمية للسهم وهي 10 ريالات وبدون علاوة إصدار.

* هل واجهتكم بعض التحديات عند طلب طرح الشركة للاكتتاب العام؟

- لم تواجهنا تحديات كبيرة أثناء طلبنا طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، لكن الإجراءات كانت طويلة نسبياً فمن مرحلة إصدار عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة ومراجعة الجهات المعنية للحصول على الموافقات النهائية سواء من مؤسسة النقد العربي السعودي أو هيئة الاستثمار أو وزارة التجارة ومن ثم مرحلة تنظيم عملية الطرح الأولي وما يتخللها من متطلبات مختلفة تماشياً مع تعليمات هيئة سوق المال وقواعد الإدراج والتسجيل فإننا نؤكد أن هذه الإجراءات هي لضمان مصلحة المستثمرين وحماية للشركات نفسها من أي هزات قد لا تكون محسوبة مسبقاً إضافة إلى أن لائحة حوكمة الشركات في المملكة والصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بتاريخ 12 - 11 - 2006م ما هي إلا تأكيد من الهيئة بالحفاظ على مصلحة المساهمين وأصحاب المصالح مع هذه الشركات بشفافية مطلقة.

* كيف ترى التأمين الطبي الإلزامي ومدى فائدته؟

- التأمين الطبي الإلزامي يهدف بصفة عامة إلى توفير الرعاية الصحية لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية من الأفراد وعائلاتهم وبالطبع فإن فوائد الرعاية الصحية وتوفيرها للمجتمع هو من أهم معالم الحضارة الإنسانية ونعتقد أن أقساط التأمين الطبي خلال السنوات القادمة ستزيد عن 7 مليارات ريال سنويا.

* ما سبب اتجاهكم للسوق البحريني؟ وهل تنوون الاتجاه للسوق الخليجي أو العربي في المرحلة المقبلة؟

- إن شركة الاتحاد التجاري للتأمين شركة مساهمة بحرينية (مقفلة) وهي شركة مسجلة في مملكة البحرين منذ العام 1983م كشركة غير مقيمة لتعمل في المملكة العربية السعودية وهي حالياً أكبر المساهمين والمؤسسين في الشركة السعودية التي صدر ترخيصها مؤخراً وقد تم تحويل هذه الشركة المسجلة في مملكة البحرين إلى شركة مقيمة لقناعتنا بأن يكون لدينا وجود سواء في مملكة البحرين أو في دول خليجية وعربية غيرها وذلك باستثمار شراء حصص في شركات تأمين قائمة أو الاشتراك بتأسيس شركات جديدة حسب ما يسمح به نظام كل سوق وهذا الانتشار يعني إعطاء خدمات إضافية مميزة لعملائنا سواء داخل المملكة أو خارجها مع عدم إغفال العائد على الاستثمار في هذه الشركات.

* ما المنتجات الجديدة التي سيتم طرحها مستقبلا؟

- تركيزنا سيكون على طرح منتجات تأمين تهتم بالجانب الشخصي ومدى سهولة الحصول على هذه الخدمة من خلال منافذ بيع واسعة، إضافة إلى سهولة الحصول على التعويض عن المطالبات بشكل سهل وواسع على المؤمنين، والجانب الشخصي يعني تأمين الفرد لمنزله وسيارته وتنقله أثناء السفر والتأمين الطبي له وأفراد عائلته والحوادث الشخصية التي تصيبه لا سمح الله وتأمين سداد القروض في حالة عجزه الدائم إضافة إلى باقي أنواع التأمين التي نمارسها مثل التأمين البحري على البضائع والسفن والطائرات والممتلكات والحوادث العامة والتأمين الهندسي وخلافها.

* ما مدى ملائمة معاملتكم للشريعة الإسلامية؟

- سوف تكون هناك لجنة شرعية للنظر والتدقيق في معاملات الشركة لتكون حسب متطلبات النظام من ناحية إشراك المؤمنين بجزء من أرباح الشركة وردها إليهم في نهاية كل عام.

* ما الآلية التي اعتمدت عليها الشركة في مجال التأمين؟ وما أهم الفرص الاستثمارية التي ترونها أمامكم؟

- تعتمد الشركة في مجال التأمين أولاً على التوعية لدى المواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك بنشر الوعي إعلامياً لتبيان فوائد ومنافع التأمين. ونعتقد أنه يجب أن تتم حملات إعلانية منظمة ودائمة لهذه الغاية يشترك في تحمل تكاليفها كافة شركات التأمين التي سيرخص لها بالعمل في المملكة كل حسب حجمه.

أما بالنسبة للفرص الاستثمارية للشركة فإنها محددة بموجب اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني حيث يجب أن تكون هنالك سياسة استثمارية مكتوبة ومعتمدة من مجلس إدارة الشركة تنظم عمليات الاستثمار وطرق إدارة المحافظ الاستثمارية على أن تكون الأوعية الاستثمارية بنسب قصوى لا يجوز تجاوزها سواء من ودائع لدى البنوك أو السندات الحكومية أو صناديق الاستثمار على أن تكون نسبة الاستثمار داخل المملكة لا تقل عن 80% من استثمارات الشركة الشيء الذي يعود بالفائدة على الحركة الاقتصادية الداخلية.

* هل تتوقعون أن تشهد سوق التأمين السعودية خلال الفترة المقبلة طفرة ملحوظة؟ وما أسباب ذلك؟

- نتوقع أن تشهد سوق التأمين السعودية طفرة هائلة خلال السنوات القليلة القادمة خاصة بعد صدور التأمين الإلزامي الطبي وتأمين المركبات ضد الغير الذي سيضخ أقساط تأمين سنوية لا تقل عن 15 مليار ريال إضافة إلى زيادة الوعي التأميني لدى المواطنين الذي سيساهم أيضا في زيادة حجم هذه الأقساط وسوق التأمين في المملكة هو حالياً أكبر الأسواق العربية من ناحية حجم أقساط التأمين.

* كما تعلمون أن السعودية أمضت أكثر من عام على دخولها لمنظمة التجارة العالمية, هل تتوقعون أن عضوية السعودية في هذه المنظمة لها تأثير مباشر على سوق التأمين؟

- دخول المملكة كعضو في منظمة التجارة العالمية يعني أنه يمكن السماح لشركات التأمين العالمية بالتواجد وفتح فروع لها داخل المملكة ولكن باستيفاء نفس الشروط المطلوبة من الشركات المحلية المرخصة ونحن نعتقد بأن تأثير ذلك سوف يكون محدوداً على السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:46 am

طرح 42% من أسهم الاتحاد التجاري للتأمين خلال 2007 بسعر 10 ريالات للسهم





«الجزيرة» - 22-6-1428

أعلن مهند عباس عبد الجليل نائب المدير العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين أنه سيتم طرح 42% من أسهم الاتحاد التجاري للتأمين للاكتتاب بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، متوقعاً أن يتم الطرح خلال العام الجاري 2007.

وقال مهند عبد الجليل: سنقوم بطرح نسبة 42% من رأس مال الشركة البالغ 250 مليون ريال، وهذا يعني طرح 105 ملايين ريال للاكتتاب العام وبنفس القيمة الاسمية للسهم وهي 10 ريالات وبدون علاوة إصدار، مشيراً إلى أن الشركة عينت شركة بي إم جي مستشاراً مالياً للشركة. وأوضح أن قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية يمثل أحد الروافد الاقتصادية المهمة، كما أن حجم سوق التأمين محلياً يتوقع أن يصل خلال السنوات الخمس المقبلة إلى نحو 15 مليار ريال خصوصاً بعد إقرار مجلس الوزراء التأمين الإلزامي الطبي للمقيمين، إضافة إلى التأمين الإلزامي على المسؤولية المدنية تجاه الغير (المركبات). وأوضح عبد الجليل أن الشركة تعمل بنجاح منذ أكثر من 24 عاماً في السوق السعودية، وهي مسجلة في البحرين كشركة برأسمال يبلغ نحو 27 مليون دولار وهي المساهم الرئيس في شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني في المملكة التي صدر الترخيص لها أخيراً، عبر فروعها الممتدة في المملكة العربية السعودية, كما ترتبط الشركة بمعاهدات إعادة تأمين مع نخبة من شركات إعادة التامين تحت مظلة الشركة السويسرية لإعادة التأمين. وقال: إن خبرة والتزام الشركة تجاه احتياجات عملائها جعلتها تطور فلسفة عملها والتي تتلخص في تقديم خدمات تأمينية محددة وشاملة تناسب احتياجات عملائها وهذه الخدمات مدعومة بخبرات جهازها الفني المتخصص لتحليل وتطوير احتياجات عملائها سواء كانوا شركات أم أفراداً. وذكر أن الشركة تهدف إلى تقديم خدمة واسعة في مجالات التأمين المختلفة والتركيز على احتياجات العميل منها: التأمين على الممتلكات والمسؤولية بكافة أشكالها العامة والمسؤولية عن المنتجات، التأمين البحري، التأمين ضد الجريمة، الأعمال الهندسية، السيارات، التأمينات الشخصية، التأمين الصحي والتأمين على الحياة.

وحول الفرق بين التأمين في الماضي وحالياً، قال عبد الجليل: كان يقتصر على وكالات لشركات تأمين مسجلة في الخارج لغياب أي تنظيم أو تسجيل لشركات التأمين داخل المملكة وذلك حتى عام 1983م حيث تأسست الشركة التعاونية من واقع 3 مؤسسات تملكها الدولة وأعطيت الأولوية لتأمين كافة مشاريع الدولة وعقود المقاولين وخلافها، ولم يكن هنالك أي جهة لحل منازعات التأمين إذا وجدت سوى هيئة حسم المنازعات التجارية التابعة لمجلس الغرف التجارية والصناعية التي كانت أغلبها تعتمد على التحكيم ولم يكن هنالك أي تنظيم أو إشراف حكومي على عمل شركات التأمين، وكان الباب مفتوحاً لدخول أي شركة تأمين مهما كانت محدودة الإمكانيات عن طريق وكيل أو كفيل بدون أية قيود تذكر ولكن وبعد صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني أصبح هنالك نظام كامل لشركات التأمين التي ترغب بالعمل داخل المملكة أبسطها وضع حد أدنى لرأس المال وهو 100 مليون ريال، بالإضافة إلى الإجراءات الرقابية والإشرافية من مؤسسة النقد العربي السعودي على كافة ما يتعلق بالحفاظ على مصالح المؤمّنين من التدخل في الاستثمار وتقويم الأصول وهامش الملاءمة وتوزيع فائض عمليات التأمين والتأهيل والتدريب وخطط الوظائف للسعودة وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:47 am

"التجارة والصناعة" توافق على تأسيس 5 شركات مساهمة برأسمال مليار ريال

- "الاقتصادية" من الرياض - 12/07/1428هـ
أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني قراراً بالموافقة على الترخيص بتأسيس خمس شركات مساهمة، أربع مقفلة، وواحدة عامة، وهي: شركة أساس العقارية، شركة إسكان للتنمية والاستثمار، شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (شركة مساهمة عامة)، شركة مدى الشرقية، وشركة الشرقية للبتروكيماويات.
وتضمن الترخيص تأسيس شركة أساس العقارية ـ مساهمة مقفلة ـ برأسمال قدره 300 مليون ريال سعودي مقسم إلى 30 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الخبر مقراً لهاً. وتتمثل أغراض الشركة في امتلاك وتطوير وإدارة وصيانة العقارات بأنواعها المختلفة والاستثمار العقاري لصالح الشركة وشراء الأراضي لإقامة المباني عليها واستثمارها للبيع أو التأجير لصالح الشركة بالنقد والتقسيط والإشراف على إدارة المشاريع العقارية.
ورخصت وزارة التجارة بتأسيس شركة إسكان للتنمية والاستثمار ـ مساهمة مقفلة ـ برأسمال قدره 600 مليون ريال سعودي مقسم إلى 60 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال ودفعوا 50 في المائة منه وتتخذ الشركة من مدينة بريدة مقراً لهاً. وتتمثل أغراض الشركة في: شراء الأراضي لإقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير لصالح الشركة، وإقامة وتملك وتطوير وتشغيل وصيانة وإدارة المشاريع والمجمعات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والسياحية والمدن الترفيهية والتعليمية والفنادق والشقق المفروشة والمستشفيات والمراكز الطبية، إضافة إلى خدمات الاستيراد والتصدير والتسويق للغير وصناعة مواد وأنظمة البناء.
وشمل قرار وزارة التجارة والصناعة أيضا تأسيس شركة مدى الشرقية ـ مساهمة مقفلة ـ برأسمال قدره 50 مليون ريال مقسم إلى خمسة ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الخبر مقراً لهاً.
وأصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بالموافقة على إعلان تأسيس شركة الشرقية للبتروكيماويات ـ مساهمة مقفلة ـ برأسمال 400 مليون ريال مقسم إلى 40 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لهاً.
وأصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بالموافقة على إعلان تأسيس شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني ـ مساهمة عامة ـ برأسمال قدره 100مليون ريال مقسم إلى عشرة ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون في ستة ملايين سهماً قيمتها الاسمية 60 مليون ريال تمثل 60 في المائة من رأسمال الشركة وتم طرح أربعة ملايين سهم بقيمة 40 مليون ريال للاكتتاب العام.
وتتمثل أغراض الشركة ـ التي تتخذ من الرياض مقراً لها ـ في القيام وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية والأنظمة والقواعد السارية في السعودية بمزاولة أعمال التأمين التعاوني وإعادة التأمين وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من إعادة تأمين أو توكيلات أو تمثيل أو مراسلة أو وساطة. وللشركة أن تقوم بجميع الأعمال التي يلزم القيام بها لتحقيق أغراضها سواء في مجال التأمين أو استثمار أموالها وأن تقوم بتملك وتحريك الأموال الثابتة والنقدية أو بيعها أو استبدالها أو تأجيرها بواسطتها مباشرة أو بواسطة شركات تؤسسها أو تشتريها أو بالاشتراك مع جهات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:48 am

توقف الطروحات بالسوق لمدة شهرين
«حلواني اخوان» والعثيم جاهزتان للطرح واكتتابات جديدة باكثر من 48 مليارا في شوال القادم

14-7-1428هـ

اكدت مصادر “عكاظ” ان شهري اغسطس وسبتمبر المقبلين سيكونان شهرين خاليين من الاكتتابات ، حيث انتهت الاكتتابات الكبرى لهذا العام بشركة المملكة القابضة. وبعد انتهاء هذين الشهرين وربما في اواخر العام وبداية من شهر شوال القادم سيكون السباق محموما بين (مصرف الانماء ) و شركة الاتصالات المتنقلة” ام تي سي “ ايهما تنتهي اجراءاته اولا ليتم اعتماده من هيئة السوق المالية وطرح اسهمه للاكتتاب اضافة الى اكتابات اخرى تتجاوز قيمتها 48 مليار ريال. بالرغم من ان “المتنقلة” لم تتقدم بعد باية اوراق لهيئة السوق المالية الا انه يتوقع ان تطرح اولا حيث تعكف ادارة الشركة على الانتهاء من كل المتطلبات لتقديمها لهيئة السوق المالية خاصة ان هيئة السوق المالية وكما اوضح رئيسها الدكتور عبدالرحمن التويجري تتعامل باحترافية وسرعة مع ملفات الشركات المكتملة متطلبات اكتتابها. اما فيما يخص مصرف الانماء فقد علمت “عكاظ” من مصادر مصرفية ان ادارة المصرف ولجنة التاسيس اوشكتا على الانتهاء من كل متطلبات انشائه والاعلان عن افتتاحه وينتظر ان يصدر خلال الايام القادمة عن المصرف مايوضح ماتم الانتهاء منه. وسيكون راسمال المصرف 15مليار ريال يطرح منه 70% للمواطنين بقيمة اسمية بدون علاوة اصدار بمبلغ 10ريالات للسهم . ومن الشركات التي ينتظر ان تتقدم للهيئة لطرحها للاكتتاب (شركة معادن ) والتي ينتظر ان ان يكون طرحها خلال الربع الاول من العام القادم . وعلى صعيد الشركات الصغيرة شبه الجاهزة للطرح والتي لن يكون لطرحها اي تاثير على السيولة وتدرس هيئة السوق المالية اختيار اوقات طرحها قبيل نهاية العام هناك شركة حلواني اخوان وشركة العثيم .. اضافة الى استكمال ادراج شركات التامين وجبل عمر في السوق بعد ان انتهت عملية الاكتتاب فيها . وفيما يتعلق بشركة العثيم فسيكون راسمالها في حدود مابين 50 الى 150مليون ريال يطرح منها 30% للاكتتاب العام.
وفيما يلي الشركات المتوقع طرحها للاكتتاب في الفترة القادمة ابتداء من شهر اكتوبر وخلال العام القادم 2008:
* (شركة معادن) وقد تم رفع راسمالها الى 8مليارات ريال, ويتوقع ان تطرح للاكتتاب بسعر 50ريالا شاملا علاوة الاصدار .واعلنت ادارتها عدة مرات عن مواعيد متوقعة لطرحها تم تاجيلها من اجل المزيد من الدراسات لكن يتوقع طرحها في الربع الاول من 2008.ويتوقع ان تحقق سعرا افتتاحيا لايقل عن 300ريال .
* (البنك الاهلي التجاري ) الذي ترددت معلومات عن طرحه من بينها ماصرح به وزير المالية لكن دون تحديد وقت معين ، ويبلغ راسماله 6مليارات ريال , ويتوقع ان يطرح سهمه بسعر يشمل علاوة الاصدار فيما بين 450الى 500ريال .وان يحقق سعرا افتتاحيا عند الادراج لايقل عن 800ريال .
* شركة مرافق الكهرباء والماء في الجبيل وينبع ، وراسمالها 3مليارات ريال ويتوقع طرحها بسعر اكتتاب مع العلاوة في حدود 40 ريالا لتصل حسب المتوقع الى سعر 450ريالا عند الادراج .
* شركة الاسمنت الابيض السعودي وراسمالها في حدود نصف المليار ريال. و يتوقع طرحها بخمسين ريالا وان تحقق عند الادراج 500ريال . اضافة الى ما سبق ان اعلنه المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، من الموافقة على تخصيص كميات من الإيثان، البروبان، البيوتان، والغاز الطبيعي لإنشاء مشروعين للبتروكيماويات في مدينتي الجبيل وينبع، تقدر قيمتهما الاولية بما يزيد على 23 مليار ريال.و انه سيتم طرح جزء كبير من راسمال المشروعين للاكتتاب العام بالتكلفة الفعلية، حسب الإجراءات التي تحددها هيئة السوق المالية، كما تم الاتفاق مع الشركة السعودية على ان يتم طرح جزء من اسهمها للمشاريع القائمة، والمشاريع التي تحت الإنشاء للاكتتاب العام. كما ان هناك بعض الشركات التي تخطط وبعضها اعلن عن النية في الطرح للاكتتاب اغلبها لم تتقدم بعد بكافة المتطلبات للهيئة منها :
- البنك الإسلامي
- البنك الخليجي الإسلامي
- مجموعة البركة المصرفية
وفي قطاع العقار
-دار الاركان للتطوير العقاري
اما في الاسمنت فمن بينها
- شركة اسمنت المملكة
- شركة الاسمنت السعودي اليمني
- شركة اسمنت الرياض
- شركة اسمنت الشمال
- شركة اسمنت الجوف
- شركة اسمنت الوطن ( دانا )
- شركة اسمنت المدينة
- شركة اسمنت الجزيرة
- شركة الاسمنت الابيض
اضافة الى شركة ذهب والشركة الوطنية لنقل البتروكماويات ومصفاة رابغ ومصفاة الجبيل والشركة العربية للالياف الصناعية وبعض الشركات الخدمية مثل :
- شركة ( هوتا )
- شركة المتحد
- شركة العيسى الزراعية - شركة الاخوين ( للدواجن ) - الشركة الإنمائية للمواد الغذائية ( كارفور )
- شركة هيئة سوق المال السعودي(تداول )
- شركة الخطوط الجوية العربية السعودية
- شركة الطيار ( للسياحة والسفر )
- الشركة السعودية للخطوط الحديدية
- شركة العبيكان للتنمية
- شركة دلة للخدمات الصحية
- المؤسسة العامة لتحلية المياه
- شركة الشرق للبلاستيك
- شركة العوجان للمرطبات
- شركة الربيع السعودية للاغذية
- شركة محمد بن جربوع للمقاولات
- شركة التقنية
- شركة هرفي للخدمات الغذائية
- شركة الجامعات الاهلية والابحاث
- شركة الجريسي
- الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية ( اكوليد )
- الشركو الوطنية للشراء الموحد
- مجموعة الزامل القابضة .
وكل ذلك تنتهجه هيئة السوق المالية لتعميق السوق استعدادا لما ينتظر من تقسيم للسوق بعد اكتمال المتطلبات النظامية كما هي الاسواق المالية في العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:48 am

مليون ريال رأسمالها وطرح 30% منها للاكتتاب
دراسة لتحويل قرية مرسال السياحية إلى شركة مساهمة

عكاظ 17-7-1428

كشف هيثم عبد القادر نصير الرئيس التنفيذى ومالك قرية مرسال السياحية عن دراسة جارية لتحويل القرية إلى شركة مساهمة برأسمال 300 مليون ريال وطرح 30% من رأس المال للاكتتاب العام عقب أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المختصة مشيراً إلى إن الدراسة قطعت شوطا كبيراً في هذا المجال. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر القرية بجده مساء امس الاول بمناسبة انطلاق فعاليات صيف جده 1428هـ بحضور عدد من وسائل الإعلام المختلفة ، وأشار نصير الى أن الفعاليات التى تنظمها القرية لهذا العام تتضمن العديد من العروض الترفيهية المتنوعة مثل عروض قفزة الرعب العملاقة للفرقة التشيكية ولأول مرة في المملكة، عروض بهلوانية وإستعراضات برازيلية يوميا بالخيمة المكيفة، عروض دراجات الموت النارية ، قرية التراث السعودية، والسحب على سيارة إسبوعيا، بالإضافة إلى جنيهات ذهب يوميا والعديد من الجوائز المختلفة.
وأكد أن القرية التي تقع على مساحة (250 ألف) م2 شهدت ضخ إستثمارات وطنية جديدة في السنوات الأخيرة وتوسعات كبيرة لتواكب نمو معدلات الحركة السياحية الداخلية .
وأضاف أن صناعة السياحة الداخلية في جدة مقبلة على نقلة سياحية نوعية كبيرة. وتوقع نصير أن تستقبل القرية مايقارب 500 ألف زائر من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجى في ظل تنوع وشمول فعالياتها الترفيهية بما يتناسب مع زوار ومرتادى القرية في صيف جده هذا العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:49 am

طرح 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام .. والبخيت:
40 مليارا استثمارات تطوير العقير توفر 90 الف وظيفة

عكاظ 18-7-1428

حجم الاستثمارات المتوقعة لمشروع تطوير شاطئ العقير السياحي بالاحساء يصل إلى (7) مليارات ريال في السنوات الأولى من بدء التطوير، ويتوقع من خلال الدراسات الأولية التي أعدتها الهيئة العليا للسياحة بالاشتراك مع الجهات المعنية أن يتجاوز حجم الاستثمار الكلي في المشروع 40 مليار ريال عند اكتمال عملية التطوير وفق التصورات الأولية للمشروع.
هذا ما اكده لـ «عكاظ» نائب الأمين العام للاستثمار المكلف في الهــيــئة الــعـــلــــيــا للــســيــاحة د. صلاح البخيت وقال انه سيتم طرح ما يقارب من 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام، وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين مشيرا الى أن الدراسات الأولية التي أعدتها الهيئة تتوقع أن يوفر المشروع ما لا يقل عن (90.000) فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين قابلة للزيادة ويعتبر مشروع العقير من المشاريع الحيوية على مستوى المملكة نظراً لضخامة حجم الاستثمارات المتوقعة.
واعتبر البخيت ان العقير ستصبح وجهة سياحية ساحلية وترفيهية واسعة النطاق،ومتعددة الاستخدامات، متميزة في المنطقة العربية بأصالتها التاريخية والثقافية وسوف تستهدف شرائح مختلفة ، وتوفر العديد من المنتجات والخدمات على مدار العام. واضاف ان طرح الهيئة ليس لمشاريع منفصلة، إنما هو لتأهيل عدد من شركات التطوير (منفردة أو ضمن تحالفات من جهات متخصصة) تمهيدا لتقديم عروضهم للمساهمة برأس المال والخبرات المتخصصة في تأسيس شركة تطوير العقير.
وقال لـ «عكاظ» ان شركة تطوير العقير سوف تتولى مهام المطور الرئيس للعقير كوجهة سياحية متعددة الاستخدام ومن ضمنها إعداد المخطط العام التفصيلي لتطوير الوجهة، توفير البنية الأساسية ضمن حدود منطقة التطوير، وبناء وتشغيل عدد من المشاريع الرئيسة التي ستكون بإذن الله نواة لتطوير هذه الوجهة، كما ستوفر شركة تطوير العقير مساحات من الأراضي المطورة لمستثمرين فرعيين لإقامة مشاريع متنوعة تتوافق مع عناصر المخطط الرئيس المعتمد للتطوير وعلى مراحل تلبي متطلبات نمو السوق السياحية المستهدف من المواطنين والمقيمين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل أساس. كما ستوفر الوجهة على سبيل المثال لا الحصر : مرافق الإيواء السياحية،مرافق الاجتماعات - المؤتمرات، المرافق التجارية،المرافق الترفيهية والرياضية ، مرافق مغلقة (تتناسب مع أحوال الطقس المتقلبة) وأخرى مفتوحة، مرافق الرعاية الصحية،مرافق الأعمال التجارية،مرافق التعليم التجارية.
واشار البخيت الى أن الهيئة تقوم حالياً بدعوة المطورين الرئيسيين سواء من داخل المملكة أو من خارجها للتقدم للحصول على وثائق التأهيل الخاصة بمشروع العقير، وذلك لاختيار المطورين القادرين على المساهمة في مثل هذه المشاريع وسوف يطلب منهم تقديم عروضهم للمساهمة في شركة تطوير العقير برأس المال والخبرات، بعد ذلك سيتم اختيار الشريك الرئيسي الذي يكون عرضه متفقاً مع متطلبات المشروع وتوجهات الدولة التنموية، والعمل على تأسيس شركة تطوير العقير، والتي ستساهم فيها الدولة بقيمة الأرض. واكد البخيت على ان الهيئة العليا للسياحة هي الجهة الحكومية المعنية بطرح مشروع تطوير العقير للاستثمار على القطاع الخاص وكذلك اختيار أفضل العروض وتوقيع العقود والإشراف على التطوير, وذلك بالتنسيق مع شركاؤها من الجهات الحكومية الأخرى كوزارة الشئون البلدية والقروية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:49 am

تأسيس شركة سعودية للاستثمار في البنية التحتية والطاقة بـ 2.6 مليار
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
وافقت وزارة التجارة والصناعة السعودية على تأسيس شركة سويكورب جسور (شركة مساهمة مقفلة ) برأسمال قدره 2.67 مليار ريال مقسم إلى 267 مليون سهم, تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة ودفعوا من قيمتها 25 في المائة, وأودعت لدى أحد البنوك المرخص لها في المملكة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المشاريع الصناعية والبتروكيماوية توليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع البنية التحتية والأعمال المتعلقة بها.
وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

صدر قرار وزير التجارة والصناعة بتأسيس شركة سويكورب جسور (شركة مساهمة مقفلة ) برأسمال قدره 2.67 مليار ريال مقسم إلى 267 مليون سهم, تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة ودفعوا من قيمتها 25 في المائة, وأودعت لدى أحد البنوك المرخص لها في المملكة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المشاريع الصناعية والبتروكيماوية وتوليد الطاقة الكهربائية ومشاريع البنية التحتية والأعمال المتعلقة بها.
وسوف تكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من تسعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك تم تعيين أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات. وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
كما صدرت موافقة وزير التجارة والصناعة على تأسيس الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (شركة مساهمة عامة) برأسمال قدره 100 مليون ريال مقسم إلى عشرة ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون في ستة ملايين سهم قيمتها الاسمية 60 مليون ريال, تمثل 60 في المائة من رأسمال الشركة. وتم طرح أربعة ملايين سهم بقيمة 40 مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في القيام وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية والأنظمة والقواعد السارية في المملكة العربية السعودية بمزاولة أعمال التأمين التعاوني وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من إعادة تأمين أو توكيلات أو تمثيل أو مراسلة أو وساطة، وللشركة أن تقوم بجميع الأعمال التي يلزم القيام بها لتحقيق أغراضها سواء في مجال التأمين أو استثمار أموالها وأن تقوم بتملك وتحريك الأموال الثابتة والنقدية أو بيعها أو استبدالها أو تأجيرها بواسطتها مباشرة أو بواسطة شركات تؤسسها أو تشتريها أو بالاشتراك مع جهات أخرى.
وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ قرار وزير التجارة والصناعة بإعلان تأسيسها ويجوز إطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية، ولا يجوز تداول أسهم المؤسسين إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لفترة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة. وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد   الجمعة أغسطس 10, 2007 11:50 am

باستثمار ملياري ريال في المراكز التجارية والترفيهية
مجموعة المقرن تتحول إلى شركة مساهمة مغلقة

الجزيرة 23-7-1428


كشف المستثمر السعودي عبدالمحسن المقرن الذي تملك وتدير مجموعته سلسلة مراكز تجارية في مدن سعودية متعددة أن عملية التحول إلى شركة مساهمة مغلقة لمجموعته التي تدير استثمارات بملياري ريال هي في مراحلها الأخيرة لإقرارها من قبل الجهات الحكومية.

وستتخصص الشركة في المراكز والمجمعات التسويقية التي تملك وتدير منها حالياً عشرة مراكز تجارية وتخطط لأخرى فيها في مواقع ومدن سعودية بعد أن شملت الرياض والمنطقة الشرقية بالمراكز السابقة، وأوضح المقرن توجّه الشركة لتطوير أعمالها ومحاكاة الطلب المتزايد؛ الأمر الذي حرصت فيه على نوعية وأهمية المواقع والمستثمرين المشاركين في مواقعها أو حتى الماركات التي تستقبلها مراكزها من جودة العلامة والمنتج مع خدمات مساندة تجعل منها مراكز ترفيه وتسوق للعائلة، خاصة أن السوق الاستثماري في السعودية يشهد نمواً كبيراً يؤكده زيادة في الطلب على المعارض في هذه المراكز من قبل الأسماء العالمية المتخصصة في الأزياء التي باتت تؤكد حضورها في مثل هذه المواقع التسويقية المهمة، إضافة إلى الكثافة السكانية التي زادت من حجم الطلب.

وكشف عبدالمحسن المقرن أن توجه المجموعة إلى التحول إلى شركة مساهمة مغلقة يأتي ضمن خطط طموحة وضعت لها الأسس المهمة في البداية ثم تقيّم المشاريع، وأكد المقرن أن السوق السعودي يشهد انتعاشة كبيرة عززتها المشاريع التي دشنها خادم الحرمين الشريفين في الكثير من المدن السعودية، وخاصة العاصمة التي استقبلت مشاريع ضخمة سيكون لها تأثير إيجابي في قطاع الاقتصاد عموماً، ومنها قطاع المراكز التجارية الذي أصبح يستهدف التوسع والكثافات السكانية ويقيم منشآته كمراكز ترفيه وتسوق لجميع أفراد العائلة؛ لأنها تضع جميع الخيارات أمام العميل تحت سقف واحد توفر الوقت والجهد لشراء احتياجاته بكل يسر وسهولة وخدمة كل أفراد العائلة، وقد كانت المجموعة من السباقين في إقامة المراكز التجارية الراقية التي ضمنت مكانتها في المواقع المتقدمة من المظاهر الحضرية المشرفة للمدن التي توجد فيها.

وأوضح عبدالمحسن المقرن: إن قطاع الإنشاء يواجه مصاعب عدة، لعل أبرزها قلة وجود مكاتب التصميم والتنفيذ المتميزة المؤهلة وندرتها في السعودية، ولعل ما واجهته الشركة في مرحلة التصميم لمشاريعها العقارية أبرز دليل، وقال: إننا واجهنا صعوبات لعدم كفاءة بعض الشركات المصممة والمنفذة، واستطعنا المساعدة عبر تصاميم خارجية، وهو ما دعانا إلى السعي لتطوير آليات الشركة في التصميم والتنفيذ والارتباط مع قطاعات مؤهلة في هذا المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شركات لم تطرح للتداول موضوع متجدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء طيبة :: المنتديات الاقتصادية :: منتدى الاسهم-
انتقل الى: