منتديات ابناء طيبة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شهر شعبان يشهد حدثان فلكيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
astton
مؤسس ومدير المنتدى
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 145
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

مُساهمةموضوع: شهر شعبان يشهد حدثان فلكيان   الجمعة أغسطس 03, 2007 4:35 pm

خاص :
يشهد شهر شعبان المقبل بمشيئة الله تعالى حدثان فلكيان، الأول يتمثل في خسوف كلي للقمر يحدث في منتصف الشهر، بينما يشهد آخر الشهر كسوف جزئي للشمش .

واوضح معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء أن الخسوف الكلي للقمر الذي سيحدث يوم الثلاثاء 15 شعبان 1428هـ الموافق 28 أغسطس 2007م غير مشاهد في المملكة العربية السعودية، وفي الشرق الأوسط والأجزاء الغربية من قارة أسيا وافريقيا واوروبــا بسبب أن بداية الخسوف ونهايته ستكون أثناء النهار في هذه البلدان .

وبين المعهد ان سكان الاجزاء الشرقية من اسيا وأجزاء من استرايا سيتمكنون من متابعة الخسوف وقت شروق القمر ، وبينما سيتمكن القاطنون في امريكا الجنوبية واجزاء من الولايات المتحدة الامريكية وكندا ، ومن متابعة الحدث وذلك لحصوله وقت غروب القمر .و أن الكسوف الجزئي للشمس الذي سيحدث يوم الثلاثاء 29 شعبان 1428هـ الموافق 11 سبتمبر 2007م لن يشاهد إلا في الاجزاء الجنوبية من القارة الامريكية الجنوبية واجزاء من القارة المتجمدة الجنوبية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://astton.ahlamountada.net
بدرالمدينه
مراقب المنتديات الرياضيه
مراقب المنتديات الرياضيه
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهر شعبان يشهد حدثان فلكيان   الخميس أغسطس 09, 2007 5:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخسوف والكسوف

عن المغيرة بن شعبة قال : كُسِفَت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم مات إبراهيم فقال الناس : كسفت الشمس لموت إبراهيم ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ الشمس و القمر لا ينكسفان لموت أحد و لا لحياته فإذا رأيتم فصَلُّوا و ادعوا الله " . و في رواية عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم : " إن الشمس و القمر لا يُخسفان لموت أحد و لا لحياته ، و لكنهما آيتان من آيات الله ، فإذا رأيتموهما فصلوا " . صحيح البخاري في الكسوف 1042 - 1043
قوله : " لموت أحد " في رواية : سبب هذا القول و لفظه و ذلك أن ابناً للنبي صلى الله عليه و سلم يقال له إبراهيم مات فقال الناس في ذلك .
و لأحمد و النسائي و ابن ماجة عن النعمان بن بشير قال : انكسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فخرج فزعاً يجر ثوبه حتى أتى المسجد ، فلم يزل يصلي حتى انجلت ، فلما انجلت قال : " إن الناس يزعمون أن الشمس و القمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم من العظماء و ليس كذلك " .
و في هذا الحديث إبطال ما كان أهل الجاهلية يعتقدون من تأثير الكواكب في الأرض ، قال الخطابي : كانوا في الجاهلية يعتقدون أن الكسوف يوجب حدوث تغير في الأرض من موت أو ضرر ، فأعلم النبي صلى الله عليه و سلم أنه اعتقاد باطل ، و أن الشمس و القمر خَلقان مُسخَّران لله ليس لهما سلطان في غيرهما و لا قدرة على الدفع عن أنفسهما [ فتح الباري : 2 / 528 ] .



تحياتي

أخوكم بدرالمدينـــــــــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شهر شعبان يشهد حدثان فلكيان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء طيبة :: المنتديات العامة :: منتدى الاخبار المحليه والعربيه والعالميه-
انتقل الى: